منتدى مدرسة السلام (أ)

دراسة التفييم الذاتى لمدرسة السلام(أ) Ezlb9t10
ادارة المنتدي : أ/كامل شعت ، elsaidshaat


منتدى مدرسة السلام (أ)

منتدى دراسى شامل لمدرسة السلام أ بالرحمانية بحيرة الأستاذ كامل شعت


برقية تهنئة:***الف مليوووووووون مبرووووووووووووك حصول مدرسة السلام أ الابتدائية علي الجودة والاعتماد التربوي في يوم الاثنين 8/8/2011  مع تحيات * المنسق العام للجودة : أ/ كامل شعت مدير المنتدي

ساعة المنتدي


المواضيع الأخيرة

» علماء يكشفون خطورة سد النهضة على الكعبة المشرفه
دراسة التفييم الذاتى لمدرسة السلام(أ) I_icon_minitimeالأحد فبراير 23, 2014 9:34 pm من طرف أ/كامل شعت

» لأول مرة و بناء على رغبة الجماهير برنامج فاحص الرقم القومى
دراسة التفييم الذاتى لمدرسة السلام(أ) I_icon_minitimeالأحد فبراير 23, 2014 11:52 am من طرف أ/كامل شعت

»  ترتيب الانبياء واعمارهم
دراسة التفييم الذاتى لمدرسة السلام(أ) I_icon_minitimeالأحد فبراير 23, 2014 11:47 am من طرف أ/كامل شعت

» هل تعلم ما ينتج عن تناول كوب من الماء كل ساعتين ؟ ...
دراسة التفييم الذاتى لمدرسة السلام(أ) I_icon_minitimeالأحد فبراير 23, 2014 11:43 am من طرف أ/كامل شعت

» تفلم كيف نصبح منظما ومرتبا فى حياتك
دراسة التفييم الذاتى لمدرسة السلام(أ) I_icon_minitimeالإثنين فبراير 17, 2014 9:14 am من طرف أ/كامل شعت

»  5 خطوات لحل جميع مشكلاتك
دراسة التفييم الذاتى لمدرسة السلام(أ) I_icon_minitimeالإثنين فبراير 17, 2014 9:12 am من طرف أ/كامل شعت

» انا مهما ذاكرت
دراسة التفييم الذاتى لمدرسة السلام(أ) I_icon_minitimeالإثنين يناير 27, 2014 11:05 am من طرف يمنى شعت

» اعجاز في لقران الكريم
دراسة التفييم الذاتى لمدرسة السلام(أ) I_icon_minitimeالإثنين يناير 27, 2014 11:04 am من طرف يمنى شعت

» حكمة للخوارزمي
دراسة التفييم الذاتى لمدرسة السلام(أ) I_icon_minitimeالإثنين يناير 27, 2014 11:02 am من طرف يمنى شعت

» ير أكاديمية المعلمين ل " الجمهورية" :تأهيل 140 ألف معلم للمناصب القيادية
دراسة التفييم الذاتى لمدرسة السلام(أ) I_icon_minitimeالخميس نوفمبر 07, 2013 9:42 pm من طرف أ/كامل شعت

» 10 درجات للسلوك..في الثانوية العامة
دراسة التفييم الذاتى لمدرسة السلام(أ) I_icon_minitimeالجمعة أبريل 27, 2012 8:49 pm من طرف أ/كامل شعت

» اضحك ههههههههه
دراسة التفييم الذاتى لمدرسة السلام(أ) I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 20, 2012 8:08 pm من طرف أ/كامل شعت

» اه ياني ياني ياني مش هاروح لستي تاني
دراسة التفييم الذاتى لمدرسة السلام(أ) I_icon_minitimeالسبت فبراير 25, 2012 9:03 pm من طرف حورية الجنه

» نكتة جميلة جميلة جميلةخالص
دراسة التفييم الذاتى لمدرسة السلام(أ) I_icon_minitimeالسبت فبراير 25, 2012 8:56 pm من طرف حورية الجنه

» نكتة
دراسة التفييم الذاتى لمدرسة السلام(أ) I_icon_minitimeالسبت فبراير 25, 2012 8:53 pm من طرف حورية الجنه

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 53 بتاريخ الإثنين مايو 28, 2012 2:51 pm

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 2693 مساهمة في هذا المنتدى في 578 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 491 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو حماده المنياوى فمرحباً به.


    دراسة التفييم الذاتى لمدرسة السلام(أ)

    أ/كامل شعت
    أ/كامل شعت
    مؤسس المنتدي
    مؤسس المنتدي

    عدد المساهمات : 214
    تاريخ التسجيل : 22/10/2010

    دراسة التفييم الذاتى لمدرسة السلام(أ) Empty دراسة التفييم الذاتى لمدرسة السلام(أ)

    مُساهمة من طرف أ/كامل شعت في السبت مارس 12, 2011 8:01 pm

    المجال الأول: رؤية المؤسسة، ورسالتها


    كود الممارسة المؤشرات والممارسات تقدير الممارسات وفق أدوات جمع البيانات المستخدمة
    أقل من 50 % من 50% إلى64% من65% إلى79% 80% فأكثر
    1 2 3 4
    المجال الأول- رؤية المؤسسة ورسالتها:
    1-1 رؤية المؤسسة:
    1-1-1 توجد وثيقة واضحة ومعلنة لرؤية المؤسسة: √
    1-1-1-1 تنشر المؤسسة الرؤية، وتعلن على العاملين بالمؤسسة. √
    1-1-1-2 يشارك في صياغة الرؤية ومراجعتها ممثلون عن إدارة المؤسسة والعاملين. √
    1-1-1-3 تعي الأطراف المعنية (أولياء الأمور – مجلس الأمناء – أعضاء من المجتمع المحلي.....) رؤية المؤسسة. √
    1-2 رسالة المؤسسة:
    1-2-1 توجد وثيقة واضحة ومعلنة لرسالة المؤسسة: √
    1-2-1-1 تتسم رسالة المؤسسة بالوضوح والتحديد. √
    1-2-1-2 تتسق الرسالة مع رؤية المؤسسة. √
    1-2-1-3 تنشر الرسالة، وتعلن على العاملين بالمؤسسة. √
    1-2-2 تشارك الأطراف المعنية بالعملية التعليمية في صياغة الرسالة، وتطويرها: √
    1-2-2-1 يشارك في صياغة الرسالة، ومراجعتها ممثلون عن إدارة المؤسسة، والعاملين، والمتعلمين بها، ومجلس الأمناء، والمجتمع المحلي. √
    1-2-2-2 تعي الأطراف المعنية (أولياء الأمور – مجلس الأمناء – أعضاء من المجتمع المحلي.....) رسالة المؤسسة. √


    عدل سابقا من قبل أ/كامل شعت في السبت مارس 12, 2011 8:25 pm عدل 1 مرات
    أ/كامل شعت
    أ/كامل شعت
    مؤسس المنتدي
    مؤسس المنتدي

    عدد المساهمات : 214
    تاريخ التسجيل : 22/10/2010

    دراسة التفييم الذاتى لمدرسة السلام(أ) Empty رد: دراسة التفييم الذاتى لمدرسة السلام(أ)

    مُساهمة من طرف أ/كامل شعت في السبت مارس 12, 2011 8:04 pm

    المجال الثاني - القيادة والحوكمة :
    كود
    الممارسة المؤشرات والممارسات تقدير الممارسات وفق أدوات جمع البيانات المستخدمة
    أقل من 50 % من 50% إلى64% من65% إلى79% 80% فأكثر
    1 2 3 4
    المجال الثاني:القيادة والحوكمة:
    2-1 تنمية مهنية فعالة للكوادر: √
    2-1-1 تدعم القيادة دور وحده التدريب والجودة: √
    2-1-1-1 توفر القيادة الكوادر البشرية اللازمة لتنفيذ خطة الوحدة. √
    2-1-1-2 توفر الموارد المادية لتنفيذ برامج وأنشطة الوحدة. √
    2-1-1-3 تعمل على الاستفادة من مخرجات وحده التدريب في خطط التحسين. √
    2-1- 2 تشجع القيادة العاملين على المشاركة في إجراء البحوث، التي تتناول المشكلات التربوية المرتبطة بالمرحلة: √
    2-1- 2-1 تشجع القيادة العاملين على إجراء البحوث الإجرائية، والحلقات النقاشية. √
    2-1-2-2 تشجع المبادرات البناءة. √
    2-1-2-3 تعمل على الاستفادة من نتائج البحوث الإجرائية في تحسين الأداء. √
    2-1-3 تشجع القيادة الاستخدام الأمثل للتكنولوجيا في التعليم: √
    2-1-3-1 تدعم القيادة تدريب المعلمين على استخدام التكنولوجيا في التعليم. √
    2-1-3-2 توفر مادة علمية إلكترونية معاونة للمواد الدراسية. √
    2-1-3-3 توفر الأجهزة التكنولوجية داخل حجرات الدراسة. √
    2-1-3-4 يوجد موقع إلكتروني؛ لتيسيير عمليات التواصل بين المعلم والمتعلمين وأولياء الأمور. √
    2-2 دعم عمليتي التعليم والتعلم:
    2-2- 1 تدعم القيادة بيئة التعلم المتمركزة حول المتعلم: √
    2-2- 1-1 تحرص القيادة على تنفيذ خطط التعليم والتعلم القائمة على التعلم المتمركز حول المتعلم. √
    2-2- 1-2 تحفز المعلمين على استخدام أنشطة تعليمية متنوعة وغير تقليدية. √
    2-21- -3 تطبق نظاماً للحوافز للمتعلمين المتميزين في استخدام التعلم الذاتيّ. √
    2-2-2 توفر القيادة نظاماً لمتابعة تقدم المتعلمين في ضوء نواتج التعلم المستهدفة: √
    2-2-2-1 تضع القيادة آلية لتقويم الاختبارات دورياً(شهرية- فصلية- سنوية...). √
    2-2-2-2 تدعم استخدام مجموعة متنوعة من أدوات تقويم المتعلمين معرفياً . √
    2-2-2-3 تدعم استخدام مجموعة متنوعة من أدوات تقويم المتعلمين مهارياً. √
    2-2-2-4 تدعم استخدام مجموعة متنوعة من أدوات تقويم المتعلمين وجدانياً. √
    2-2-2-5 تتابع نتائج تقويم جوانب التعلم لدى المتعلمين في ضوء نواتج التعلم المستهدفة. √
    2-2-2-6 توفر نظاماً للاستفادة من نتائج التقويم في تحسين أداء المتعلمين. √
    2-2-2-7 تحفز المعلمين على التعاون معاً في متابعة أداء المتعلمين. √
    2-2-2-8 تستخدم نظاماً لإعلام أولياء الأمور بمستوى تقدم أداء أبنائهم (بطاقة الأداء المدرسي- ......). √
    2-2-2-9 تستخدم نظاماً لمتابعة أداء المتفوقين / الموهوبين، وإعداد برامج لهم. √
    2-2-2-10 تستخدم نظاما لمتابعة أداء (ذوى صعوبات التعلم/ المعوقين)، ورعايتهم. √
    2-2-3 توفر القيادة آليات للحد من تغيب المتعلمين، وتسربهم: √
    2-2-3-1 توفر القيادة نظاماً لرصد أسباب حالات الغياب المرتفعة، والتسرب. √
    2-2-3-2 تتخذ إجراءات للحدّ من أسباب الغياب، والتسرب (برامج – مجموعة تقوية....). √
    2-2-4 تطبق القيادة نظاماً لمتابعة أداء المعلمين وتقويمهم: √
    2-2-4-1 تتابع القيادة أداء المعلمين في تحقيق نواتج التعلم لدى المتعلمين (تقارير الموجهين – مشرف المادة – التقويم الذاتي...). √
    2-2-4-2 تقدم تغذية راجعة للمعلمين، في ضوء نتائج المتابعة والتقويم. √
    2-2-4-3 تتابع تحسين أداء المتعلمين، في ضوء التغذية الراجعة.

    2-2-5 تدعم القيادة العمل الجماعي وتحفزه: √
    2-2-5-1 تشجع القيادة العمل الجماعي بين العاملين بالمؤسسة لتطوير الأداء بها. √
    2-2-5-2 تحفز المتعلمين على العمل الجماعى (المشروعات- المهام الجماعية-....). √
    2-2-5-3 تعمل على تحقيق رضا العاملين بالمؤسسة. √
    2-2-6 توفر القيادة نظاما للرعاية الصحية: √
    2-2-6-1 تفعل القيادة سبل الوقاية من المشكلات و المخاطر الصحية. √
    2-2-6-2 تهتم بالتوعية الصحية، ونشر العادات الصحية، و الغذائية السليمة ( مجلات – ملصقات – مسابقات – لقاءات- ...). √
    2-2-6-3 تعمل على مشاركة المعنيين ( الزائرة الصحية – الطبيب - الاخصائى الاجتماعى – أولياء الامور ...) فى الرعاية الصحية للمتعلمين . √
    2-2-6-4 تتابع التحديث المستمر لسجلات والبطاقات للمتعلمين الصحية. √
    2-2-6-5 تستخدم نظاماً للمتابعة و الاكتشاف المبكر للمشكلات الصحية للمتعلمين ( البطاقة الصحية – قاعدة بيانات - ... ). √
    2-3 توفر نظاماً للحوكمة الرشيدة:
    2-3-1 تتبع القيادة أساليب ديمقراطية فى إدارة المؤسسة وصنع القرار: √
    2-3-1-1 تتبع أسلوب الحوار فى الوصول إلى القرارات، من خلال اللجان المعنية المشكلة، و مجلس الأمناء . √
    2-3-1-2 تشرك ممثلين عن المعلمين، والعاملين بالمؤسسة فى وضع خطط التطوير بها. √
    2-3-1-3 توفر القيادة نظاماً لتلقي مقترحات وشكاوى العاملين بالمؤسسة، والتعامل معها. √
    2-3-1-4 تشرك ممثلين عن المتعلمين فى تنفيذ خطط تطوير المؤسسة. √
    2-3-2 توظف القيادة القوانين و اللوائح بما يحقق فاعلية المؤسسـة: √
    2-3-2-1 توفر القيادة نظاما للإعلام باللوائح والقوانين المنظمة للعمل بالمؤسسة. √
    2-3-2-2 تراعى مبادئ الشفافية، والوضوح فى التطبيق الكامل للوائح والقوانين على العاملين. √
    2-4 توفر القيادة نظاماً ماليّاً و إداريّاًمتطوراً:
    2-4-1 توظف القيادة الميزانية بفاعلية وفقاً لخطة التحسين المؤسسي بفاعلية: √
    2-4-1-1 تعد القيادة قواعد صرف الميزانية؛ بما يحقق رؤية المؤسسة ورسالتها. √
    2-4-1-2 يشارك فى وضع قواعد صرف الميزانية ممثلون عن العاملين بالمؤسسة، ومجلس الأمناء. √
    2-4-2 تطبق القيادة نظاما للمساءلة على المستويين: الفردي والجماعي: √
    2-4-2-1 يشارك ممثلون عن المعنيين بالمؤسسة فى وضع قواعد المساءلة. √
    2-4-2-2 تطبق قواعد المساءلة على المستويين: الفردى والجماعى. √



    أ/كامل شعت
    أ/كامل شعت
    مؤسس المنتدي
    مؤسس المنتدي

    عدد المساهمات : 214
    تاريخ التسجيل : 22/10/2010

    دراسة التفييم الذاتى لمدرسة السلام(أ) Empty رد: دراسة التفييم الذاتى لمدرسة السلام(أ)

    مُساهمة من طرف أ/كامل شعت في السبت مارس 12, 2011 8:07 pm

    المجال الثالث- الموارد البشرية والمادية للمؤسسة :
    كود
    الممارسة المؤشرات والممارسات تقدير الممارسات وفق أدوات جمع البيانات المستخدمة
    أقل من 50 % من 50% إلى64% من65% إلى79% 80% فأكثر
    1 2 3 4
    المجال الثالث- الموارد البشرية والمادية:
    3-1 توافر الموارد البشرية، وتنميتها:
    3-1-1 تطبق المؤسسة آليات تقييم كفاءة توظيف مواردها البشرية: √
    3-1-1-1 يوجد حصر للموارد البشرية المطلوبة للقيام بالمهام الإدارية. √
    3-1-1-2 يوجد حصر للموارد البشرية المطلوبة للقيام بالمهام التعليمية. √
    3-1-1-3 توظف الموارد البشرية؛ لتحسين الأداء بالمؤسسة. √
    3-1-2 يوجد بالمؤسسة خطط للتنمية: المهنية والبشرية: √
    3-1-2-1 توجد بالمؤسسة خطط للتنمية المهنية للمعلمين. √
    3-1-2-2 توجد خطط للتنمية المهنية للإداريين / الفنيين / الإخصائيين ... . √
    3-1-2-3 تتعاون مع الجهات المعنية؛ لاستكمال العجز في الموارد البشرية. √
    3-2 توافر الموارد المادية، وتنميتها:
    3-2-1 تتوافر بالمؤسسة المعامل والأجهزة والمعدات، اللازمة لتفعيل الأنشطة التربوية المختلفة: √
    3-2-1-1 تتوافر بالمؤسسة المعامل اللازمة للعملية التعليمية. √
    3-2-1-2 تتوافر الأجهزة والمعدات اللازمة للأنشطة: الصفية واللاصفية. √
    3-2-1-3 تتوافر متطلبات تحديث وصيانة المعامل. √
    3-2-1-4 تتناسب سعة المعامل مع أعداد المتعلمين وفقاً للخطة الدراسية. √
    3-2-2 تتوافر بالمؤسسة مكتبة مزودة بالمصادر المناسبة، وتستخدم بفاعلية: √
    3-2-2-1 توجد بالمؤسسة قاعة مناسبة خاصة بالمكتبة. √
    3-2-2-2 توجد بالمكتبة مصادر متنوعة للمعرفة، تفي باحتياجات التعليم والتعلم . √
    3-2-2-3 يشرف على المكتبة إخصائي مؤهل. √
    3-2-2-4 تستخدم المكتبة كأحد مصادر المعرفة ( للعاملين – المتعلمين). √
    3-2-2-5 تستخدم المكتبة في غير أوقات الدراسة. √
    3-2-2-6 تتصل المكتبة بشبكة الإنترنت. √
    3-2-3 تتوافر بالمؤسسة البنية المعلوماتية:
    3-2-3-1 توفر المؤسسة الحاسبات، التي تلبي احتياجاتها الإدارية. √
    3-2-3-2 تتيح الإنترنت للعاملين بالمؤسسة. √
    3-2-3-3 تتيح الإنترنت للمتعلمين. √
    3-2-3-4 توجد قاعدة بيانات متكاملة للمتعلمين. √
    3-2-3-5 توجد قاعدة بيانات متكاملة للعاملين. √
    3-2-3-6 يوجد موقع للمؤسسة على شبكة الإنترنت. √
    3-2-3-7 توجد بالمؤسسة شبكة داخلية تضم جميع حواسب الإدارة. √
    3-2-3-8 تستخدم المؤسسة قواعد البيانات في الإدارة والتخطيط والمتابعة. √
    3-2-4 تتوافر للمؤسسة الموارد المالية الكافية لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة. √
    3-2-4-1 تحدد المؤسسة احتياجاتها المالية بناء على متطلبات خطة التحسين. √
    3-2-4-2 يتعاون المجتمع المحلي مع المؤسسة في تلبية بعض احتياجاتها المالية. √
    3-3 توافر مبنى مدرسي ملائم:
    3-3- 1 يستوفي المبنى المدرسي المواصفات التربوية والهندسية: √
    3-3- 1-1 تتناسب المرافق الصحية مع أعداد المتعلمين. √
    3-3- 1-2 تصلح المرافق الصحية للاستخدام. √
    3-3- 1-3 تتوافر حجرة مجهزة بالأدوات اللازمة للإسعافات الأولية، والزائرة الصحية. √
    3-3- 1-4 تتناسب الحجرات والفصول الدراسية مع متطلبات العملية التعليمية. √
    3-3- 1-5 تتناسب مساحات الملاعب والأفنية مع عدد المتعلمين. √
    3-3-2 يستوفي المبنى المدرسي مواصفات الأمن والسلامة: √
    3-3- 2-1 توجد آليات لتحقيق الأمن والسلامة بالمؤسسة. √
    3-3- 2-2 تتوافر الإمكانات اللازمة لتنفيذ برامج الأمن والسلامة. √
    3-3- 2-3 توجد برامج لتدريب العاملين والمتعلمين على الأمن والسلامة. √
    3-3- 2-4 توجد قاعدة بيانات للاتصال بأولياء الأمور في حالات الطوارئ. √
    3-3-3 يتوافر بالمبنى المدرسي أماكن وأدوات مناسبة لممارسة الأنشطة التربوية:
    3-3-3-1 تتوافر الأدوات والمواد اللازمة لممارسة الأنشطة المتنوعة (فنية- علمية – رياضية ...). √
    3-3-3-2 يتوافر فنيون/ إخصائيون للإشراف على الأماكن المخصصة للأنشطة. √
    3-3- 4 يراعى في المبنى المدرسي متطلبات استيعاب ذوي الاحتياجات الخاصة:
    3-3- 4-1 توجد بالمبنى ممرات/ مطالع لاستخدام ذوي الاحتياجات الخاصة.
    3-3- 4-2 توجد بالمؤسسة حجرة مصادر تعلم، تفي باحتياجات المتعلمين ذوي الاحتياجات الخاصة.

    أ/كامل شعت
    أ/كامل شعت
    مؤسس المنتدي
    مؤسس المنتدي

    عدد المساهمات : 214
    تاريخ التسجيل : 22/10/2010

    دراسة التفييم الذاتى لمدرسة السلام(أ) Empty رد: دراسة التفييم الذاتى لمدرسة السلام(أ)

    مُساهمة من طرف أ/كامل شعت في السبت مارس 12, 2011 8:09 pm

    [b] المجال الرابع - المشاركة المجتمعية :
    كود
    الممارسة المؤشرات والممارسات تقدير الممارسات وفق أدوات جمع البيانات المستخدمة
    أقل من 50 % من 50% إلى64% من65% إلى79% 80% فأكثر
    1 2 3 4
    المجال الرابع: المشاركة المجتمعية:
    4-1 توافر شراكة فعالة بين المؤسسة والأسرة والمجتمع المحليّ:
    4-1-1 توفر المؤسسة ثقافة داعمة للمشاركة المجتمعية: √
    4-1-1-1 يشارك مجلس الأمناء/ أولياء الأمور فى وضع خطة التوعية بأهمية المشاركة المجتمعية فى تطوير العملية التعليمية. √
    4-1-1-2 تفعل خطة المشاركة المجتمعية من خلال أنشطة متنوعة (مؤتمرات – ندوات – نشرات – ملصقات ...). √
    4-1-1-3 توجد آليات لإدارة ومتابعة التنفيذ: √
    4-1-2 تستخدم المؤسسة إمكاناتها البشرية والمادية في خدمة المجتمع المحلي: √
    4-1-2-1 تتيح المؤسسة إمكاناتها المادية (الملاعب – المكتبة – ..) لإقامة أنشطة للمجتمع المحلى. √
    4-1-2-2 يشارك العاملون بالمؤسسة فى برامج خدمة المجتمع ( محو الأمية- التوعية الصحية ..). √
    4-1-2-3 تعلن المؤسسة عن خطتها لخدمة المجتمع بموقعها على الإنترنت. √

    أ/كامل شعت
    أ/كامل شعت
    مؤسس المنتدي
    مؤسس المنتدي

    عدد المساهمات : 214
    تاريخ التسجيل : 22/10/2010

    دراسة التفييم الذاتى لمدرسة السلام(أ) Empty رد: دراسة التفييم الذاتى لمدرسة السلام(أ)

    مُساهمة من طرف أ/كامل شعت في السبت مارس 12, 2011 8:10 pm

    المجال الخامس- توكيد الجودة والمساءلة :
    كود
    الممارسة الممارسات تقدير الممارسات وفق أدوات جمع البيانات المستخدمة
    أقل من 50 % من 50% إلى64% من65% إلى79% 80% فأكثر
    1 2 3 4
    المجال الخامس: توكيد الجودة والمساءلة:
    5-1 التقويم والتحسين المستمر:
    5-1-1 تضع المؤسسة نظاما داخليا لضمان الجودة: √
    5-1-1-1 تشرك المؤسسة العاملين وممثلين عن مجلس الأمناء فى تفعيل نظام ضمان الجودة. √
    5-1-1-2 تقوم بعمليات التقييم الذاتي فى ضوء المعايير القياسية. √
    5-1-1-3 تستخدم أدوات متنوعة للتقييم الذاتى. √
    5-1-1-4 تناقش نتائج التقويم الذاتي مع ممثلين عن (العاملين- مجلس الأمناء-أولياء الأمور-الطلاب). √
    5-1-1-5 تنشر المؤسسة نتائج التقييم الذاتي من خلال آليات متعددة (بطاقة الأداء المدرسى- الإنترنت...الخ). √
    5-1-2 تضع المؤسسة خطة للتحسين المستمر في ضوء نتائج التقييم الذاتي: √
    5-1-2-1 يشترك فى وضع خطة التحسين ممثلون عن إدارة المؤسسة والمعلمين ومجلس الأمناء. √
    5-1-2-2 توزع الأدوار والمسئوليات على المعنيين لتنفيذ الخطة. √
    5-1-2-3 تستهدف الخطة تنمية الأداء الشامل للمتعلمين (معرفياً- مهارياً- وجدانياً) فى ضوء نتائج التقييم الذاتي. √
    5-1-2-4 تلتزم بالأطر الزمنية لتنفيذ الخطة فى ضوء الأولويات. √
    5-1-3 تستفيد المؤسسة من نتائج تقويم الجهات المختلفة: √
    5-1-3-1 توجد آليات للاستفادة من التغذية الراجعة من عمليات التقويم. √
    5-1-3-2 تتوافر لدى المؤسسة تقارير موثقة للتقييمات من الخارج؛ للتأكد من مدى مطابقة أداءاتها لمعايير الجودة. √
    5-1-3-3 تعلن المؤسسة عن النتائج، التي تعززها تقارير التقييمات من الخارج (ورقية، إلكترونية). √
    5-2 فاعلية وحدة التدريب والجودة:
    5-2-1 تضع الوحدة خططًا وبرامج واضحة ومفعلة، لمتابعة عمليات التقييم الذاتى، والتحسين المستمر، فى ضوء رسالتها: √
    5-2-1-1 تتوافر أساليب متنوعة لجمع وتحليل البيانات: الكمية والكيفية.
    5-2-1-2 توجد فرق للمتابعة والتقويم من التخصصات المختلفة والمعنيين (العاملين ومجلس الأمناء والمتعلمين ...). √
    5-2-1-3 توجد جداول متابعة معلنة لتنفيذ الخطة. √
    5-2-2 تتبع الوحدة نظاما ذاتيا لتقويم مردود برامجها على العملية التعليمية. √
    5-2-2-1 تنفذ الوحدة تقييما ذاتيا، لبرامجهاعلى أساس أهداف الوحدة وخطتها. √
    5-2-2-2 تستفيد من نتائج التقييم الذاتي فى تطوير برامجها. √
    أ/كامل شعت
    أ/كامل شعت
    مؤسس المنتدي
    مؤسس المنتدي

    عدد المساهمات : 214
    تاريخ التسجيل : 22/10/2010

    دراسة التفييم الذاتى لمدرسة السلام(أ) Empty رد: دراسة التفييم الذاتى لمدرسة السلام(أ)

    مُساهمة من طرف أ/كامل شعت في السبت مارس 12, 2011 8:12 pm

    المجال السادس- المتعلم :
    كود
    الممارسة الممارسات عدد المتعلمين
    أقل من 50 % من 50% إلى64% من65% إلى79% 80% فأكثر
    1 2 3 4
    المجال السادس: المتعلم:
    6-1 نواتج التعلم المستهدفة:
    6-1-1 تتوافر خريطة لنواتج التعلم: √
    6-1-1-1 تتناسب نواتج التعلم المستهدفة مع المرحلة الدراسية . √
    6-1-1-2 تتكامل نواتج التعلم المستهدفة (معرفياً، و وجدانياً، ومهارياً) للمتعلم.
    6-1-1-3 تتسق الأنشطة التي يقوم بها المتعلم مع نواتج التعلم المستهدفة. √
    6-1-2 يحقق المتعلم نواتج تعلم مادة اللغة العربية (الحاصلون على 65% فأكثر): √
    6-1-2-1 يتمكن المتعلم من مهارات التواصل الشفوي. √
    6-1-2-2 يتمكن من مهارات القراءة. √
    6-1-2-3 يستخدم التراكيب اللغوية. √
    6-1-2-4 يتقن مهارات الكتابة العربية. √
    6-1-2-5 يتحسن أداء المتعلم في ضوء نتائج التغذية الراجعة لعمليات التقويم. √
    6-1-2-6 يتسق أداء المتعلم مع نواتج التعلم المستهدفة من مادة اللغة العربية. √
    6-1-3 يتمكن المتعلم من مهارات اللغة الأجنبية (الحاصلون على 65% فأكثر): √
    6-1-3-1 يفهم النصوص المسموعة فهما صحيحاً. √
    6-1-3-2 يعبر عن أفكاره شفهياً بطريقة صحيحة. √
    6-1-3-3 يتمكن من مهارات القراءة. √
    6-1-3-4 يعبر عن نفسه كتابة بطريقة صحيحة. √
    6-1-3-5 يتعرف ثقافة الناطقين باللغة الأجنبية. √
    6-1-3-6 يتحسن أداء المتعلم في ضوء نتائج التغذية الراجعة لعمليات التقويم. √
    6-1-3-7 يتسق أداء المتعلم مع نواتج التعلم المستهدفة من مادة اللغة الأجنبية. √
    6-1-4 يحقق المتعلم نواتج تعلم مادة الرياضيات (الحاصلون على 65% فأكثر): √
    6-1-4-1 يستخدم المتعلم العمليات على الأعداد( الطبيعية-النسبية- الحقيقية) لحل المشكلات الرياضية والحياتية. √
    6-1-4-2 يستخدم لغة الرياضيات، مثل: الرموز والمتغيرات في حل: المعادلات، والمتباينات، والمشكلات الحياتية. √
    6-1-4-3 يحل مشكلات رياضية وحياتية، مستخدماً مفاهيم وخواص الأشكال، والتحويلات الهندسية. √
    6-1-4-4 يستخدم وحدات القياس المناسبة؛ لعمل تقديرات مقبولة أو قياسات دقيقة. √
    6-1-4-5 يجمع بيانات، ويتوصل منها إلى استنتاجات، ومعارف صحيحة. √
    6-1-4-6 يتحسن أداء المتعلم في ضوء نتائج التغذية الراجعة من عمليات التقويم. √
    6-1-4-7 يتسق أداء المتعلم مع نواتج التعلم المستهدفة من مادة الرياضيات. √
    6-1-5 يحقق المتعلم نواتج تعلم العلوم (الحاصلون على 65% فأكثر): √
    6-1-5-1 يتعرف المتعلم خصائص الكائنات الحية، وتراكيب أجسامها. √
    6-1-5-2 يستقصي تركيب المادة وخواصها: الفيزيائية، والكيميائية. √
    6-1-5-3 يتعرف أنواع القوى، ومصادر الطاقة، وأنواعها، وتحولاتها، وانتقالها، واستخدامها . √
    6-1-5-4 يتعرف مكونات الأرض، ويصف تغيرات الطقس والكون .
    6-1-5-5 يتعرف مكونات البيئة، ويتعامل مع مواردها، وكيفية إداراتها. √
    6-1-5-6 يستخدم المتعلم عمليات الاستقصاء العلمي في المواقف المتنوعة.
    6-1-5-7 يتحسن أداء المتعلم في ضوء نتائج التغذية الراجعة من عمليات التقويم. √
    6-1-5-8 يتسق أداء المتعلم مع نواتج التعلم المستهدفة في مادة العلوم. √
    6-1-6 يتمكن المتعلم من مواد الدراسات الاجتماعية(الحاصلون على 65% فأكثر): √
    6-1-6-1 يستخدم أدوات التمثيل في مجال الدراسات الاجتماعية( الخرائط – الأشكال التوضيحية – البيانية – الصور ) في وصف الظواهر المختلفة. √
    6-1-6-2 يتعرف الأحداث التاريخية وفق تسلسلها الزمني. √
    6-1-6-3 يستخدم مهارات الدراسات الاجتماعية في كتابة تقرير عن حدث تاريخي، أو ظاهرة جغرافية. √
    6-1-6-4 يعتز بموروثه الثقافي، ويعبر عن أشكال التراث الموجودة في وطنه. √
    6-1-6-5 يلتزم بسلوكيات المواطنة الصالحة. √
    6-1-6-6 يشارك في خدمة البيئة، و يقدم المصلحة العامة عن المصلحة الشخصية. √
    6-1-6-7 يتحسن أداء المتعلم في ضوء نتائج التغذية الراجعة من عمليات التقويم. √
    6-1-6-8 يتسق أداء المتعلم مع نواتج التعلم المستهدفة من مادة الدراسات الاجتماعية. √
    6-2 التمكن من المهارات الأساسية:
    6-2-1 يمارس المتعلم مهارات التفكير: √
    6-2-1-1 يوظف المتعلم المصادر المناسبة للمعرفة ( للتعليم/ التعلم ). √
    6-2-1-2 يمارس مهارات حل المشكلات في المواقف التعليمية المختلفة. √
    6-2-2 يمارس المتعلم مهارات: السلامة العامة والأمان، والتعامل مع الأزمات، و يطبق قواعدها: √
    6-2-2-1 يراعى المتعلم قواعد السلامة العامة والأمان داخل المؤسسة. √
    6-2-2-2 يتبع التعليمات الخاصة بالدخول والخروج بنظام من الفصل والمؤسسة. √
    6-2-3 يتبع المتعلم طرق التغذية والعادات الصحية السليمة؛ للمحافظة على صحته: √
    6-2-3-1 يمارس المتعلم العادات: الصحية، والغذائية السليمة. √
    6-2-3-2 يتعرف السلوكيات المناسبة للوقاية من الأمراض. √
    6-2-3-3 يشارك في أنشطة التوعية الصحية داخل المؤسسة.
    6-2-4 يمتلك المتعلم مهارات التعامل والحفاظ على البيئة: √
    6-2-4-1 يمارس المتعلم السلوك السليم في التعامل مع كل ما يحيط به من: أثاث، ومنشآت مدرسية، ومرافق. √
    6-2-4-2 يشارك في أنشطة تخدم المؤسسة، والبيئة المحيطة بها. √
    6-2-5 يتقن المتعلم أساسيات التعامل مع تكنولوجيا المعلومات والاتصال: √
    6-2-5-1 يتعرف المتعلم أسس ومبادئ ثقافة الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات. √
    6-2-5-2 يستخدم المتعلم تكنولوجيا المعلومات في عمليات التعلم (الإنترنت – البريد الإلكتروني- البرمجيات). √
    6-2-5-3 يتعرف الجوانب: الإيجابية، والسلبية لاستخدامات المستحدثات التكنولوجية، ويتجنب السلبيات. √
    6-2-5-4 يستخدم الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات في حل مشكلات: تعليمية وحياتية بسيطة. √
    6-2-6 يمارس المتعلم مهارات اجتماعية سليمة مع الآخرين: √
    6-2-6-1 يتقبل الآخرين، ويكون علاقات اجتماعية إيجابية معهم. √
    6-2-6-2 يمتلك مهارات العمل الجماعي ( التعاون – الحوار – التسامح – احترام الآخر- التفاعل الإيجابي ... ). √
    6-2-6-3 يمتلك القدرة على اتخاذ القرارات، ويتحمل المسئولية. √
    6-3 اكتساب جوانب وجدانية إيجابية ( قيم واتجاهات ...):
    6-3-1 يتوافر لدى المتعلم اتجاهات إيجابية نحو المؤسسة: √
    6-3-1-1 يتوافر لدى المتعلم اتجاهات إيجابية نحو المواد الدراسية. √
    6-3-1-2 يشارك المتعلم في ممارسة أنشطة متعددة، وفقاً لميوله. √
    6-3-1-3 يحرص على الحضور والمواظبة إلى المؤسسة.
    6-3-2 يلتزم المتعلم بالقيم، وبحقوقه، وواجباته: √
    6-3-2-1 يلتزم المتعلم بالقيم الاجتماعية والأخلاقية (الأمانة – الصدق – الالتزام – المشاركة – الاحترام...الخ). √
    6-3-2-2 يظهر في سلوكه قيم: الولاء، والانتماء، والمواطنة. √
    6-3-2-3 يحرص على حقوقه، ويلتزم بأداء واجباته. √
    6-3-3 يمارس الفنون المختلفة: √
    6-3-3-1 يشارك المتعلم في الأنشطة: الفنية، والموسيقية. √
    6-3-3-2 يشارك في أنشطة التربية الرياضية. √
    6-3-3-3 يشارك في أنشطة التربية الأسرية /الاقتصاد المنزلي. √
    6-3-3-4 يشارك في المسابقات المختلفة (الفنية، والموسيقية، والرياضية....) √

    أ/كامل شعت
    أ/كامل شعت
    مؤسس المنتدي
    مؤسس المنتدي

    عدد المساهمات : 214
    تاريخ التسجيل : 22/10/2010

    دراسة التفييم الذاتى لمدرسة السلام(أ) Empty رد: دراسة التفييم الذاتى لمدرسة السلام(أ)

    مُساهمة من طرف أ/كامل شعت في السبت مارس 12, 2011 8:14 pm

    المجال السابع: المعلم :
    كود
    الممارسة الممارسات تقدير الممارسات وفق أدوات جمع البيانات المستخدمة
    أقل من 50 % من 50% إلى64% من65% إلى79% 80% فأكثر
    1 2 3 4
    المجال السابع: المعلم:
    7-1 التخطيط لعمليتي: التعليم والتعلم:
    7-1-1 يخطط المعلم للتدريس في ضوء نواتج التعلم المستهدفة: √
    7-1-1-1 يصمم المعلم دروسه؛ لتحقيق النمو المتكامل لشخصية المتعلم (معرفياً – وجدانياً- مهارياً ). √
    7-1-1-2 يصمم مواقف تعليمية؛ لتنمية مهارات التفكير لدى المتعلمين. √
    7-1-1-3 يصمم مواقف تعليمية؛ لتنمية مهارات المتعلمين للتعامل مع التكنولوجيا. √
    7-1-1-4 يراعى تنمية المهارات الحياتية لدى المتعلمين. √
    7-1-1-5 يصمم المعلم أساليب وأدوات التقويم التي تتسق مع نواتج التعلم المستهدفة. √
    7-1-2 يصمم المعلم استراتيجيات التعليم والتعلم المتمركزة حول المتعلم: √

    7-1-2-1
    يصمم المعلم استراتيجيات تعليم وتعلم متنوعة.

    7-1-2-2 يخطط لتوظيف الأنشطة التربوية؛ بما يحقق مشاركة فعالة للمتعلمين. √
    7-1-2-3 يخطط لتوظيف استراتيجيات تعليم وتعلم، تراعي الفروق الفردية بين المتعلمين. √
    7-1-2-4 يصمم أنشطة ومواقف تعليمية؛ تنمي مهارات البحث والاستقصاء. √
    7-2 تنفيذ عمليتي: التعليم والتعلم:
    7-2-1 يتمكن المعلم من تنمية جوانب التعلم (المعرفية- المهارية- الوجدانية) لدى المتعلمين: √
    7-2-1-1 يتمكن المعلم من بنية المادة العلمية لتخصصه، وفهم طبيعتها. √
    7-2-1-2 يستخدم أساليب تعليم وتعلم، تنمي الجوانب المهارية لدى المتعلمين. √
    7-2-1-3 يستخدم أساليب تعليم وتعلم، تنمي الجوانب المعرفية لدى المتعلمين. √
    7-2-1-4 يستخدم أساليب تعليم وتعلم، تنمي الجوانب الوجدانية لدى المتعلمين. √
    7-2-1-5 يربط بين المادة العلمية لتخصصه، ومشكلات المجتمع، وتلبية احتياجاته. √
    7-2-1-6 ينمي المهارات الحياتية للمتعلمين من خلال المادة العلمية لتخصصه. √
    7-2-2 يدير المعلم وقت التعلم بكفاءة: √
    7-2-2-1 يوزع المعلم الأدوار والمهام بكفاءة على المتعلمين، وفق الخطة الزمنية المحددة. √
    7-2-2-2 ينفذ خطة زمنية متكاملة، للقيام بأدواره المختلفة؛ بما يحقق نواتج التعلم. √
    7-2-2-3 يعدل في الخطة الزمنية؛ بما يناسب قدرات المتعلمين، ومتطلبات العملية التعليمية. √
    7-2-3 يستخدم المعلم الإمكانات المادية المتاحة؛ لتفعيل العملية

    التعليمية: √
    7-2-3-1 يوظف المعلم بفاعلية الأدوات والتجهيزات المتاحة (المعامل، والتكنولوجيا ....) بالمؤسسة في عمليتي: التعليم، والتعلم. √
    7-2-3-2 يستخدم الإمكانات المتاحة في البيئة المحلية (المتاحف، المؤسسات،....)؛ لتحسين العملية التعليمية. √

    7-2-4
    يحرص المعلم على تنمية ذاته مهنياً:

    7-2-4-1 يستخدم المعلم محتوى الدورات التدريبية في العملية التعليمية. √
    7-2-4-2 يستخدم مصادر المعرفة المتعددة في مجال تخصصه، والمجالات التربوية والنفسية (الكتاب المدرسي- الأدلة- الأقراص المدمجة- الإنترنت-....). √
    7-2-4-3 يتبادل الخبرات مع الزملاء. √
    7-2-4-4 يستخدم أدوات متنوعة للتقويم الذاتيّ؛ لتحديد نقاط القوة ونقاط الضعف لديه، وعلاجها. √
    7-2-5 يستخدم المعلم استراتيجيات تعليم وتعلم متنوعة، تلبي متطلبات ذوي الاحتياجات الخاصة (الموهوبين –المتفوقين – ذوي الإعاقة وصعوبات التعلم): √

    7-2-5-1
    يستخدم المعلم برامج تشخيصية، وعلاجية، وإثرائية مناسبة لذوي الاحتياجات الخاصة.


    7-2-5-2 يوفر بيئة تعلم تراعي المتعلمين ذوي الاحتياجات الخاصة. √
    7-2-5-3 يستخدم استراتيجيات تعليم وتعلم ملائمة لذوي الاحتياجات الخاصة. √
    7-2-5-4 يفعل مشاركة ذوي الاحتياجات الخاصة (الموهوبين – المتفوقين – ذوي الإعاقة وصعوبات التعلم وبطيئي التعلم) في الأنشطة التربوية. √
    7-2-5-5 يوظف التكنولوجيا في عمليات التعليم والتعلم لذوي الاحتياجات الخاصة. √
    7-2-6 يستخدم المعلم أنشطة تربوية إثرائية تحقق أهداف التعلم الفعال: √
    7-2-6-1 يحفز المعلم المتعلمين على القيام بأنشطة تربوية متعددة
    (مسابقات وزيارات علمية...). √
    7-2-6-2 يوجه المتعلمين إلى العمل في مشروعات وأنشطة تربوية جماعية، وفردية؛ لحل المشكلات، والقضايا. √
    7-2-6-3 يشجع المتعلمين على استخدام مصادر معرفة متعددة (مطبوعة- إلكترونية). √
    7-2-6-4 يستخدم أنشطة إثرائية متنوعة؛ لتنمية الذكاءات المتعددة، والمواهب لدى المتعلمين. √
    7-3 استخدام أساليب تقويم فعالة:
    7-3-1 يستخدم المعلم أساليب متنوعة لتقويم نواتج التعلم: √
    7-3-1-1 يستخدم المعلم أساليب التقويم الشفهي. √
    7-3-1-2 يستخدم أساليب التقويم التحريري (مقالي/ موضوعي). √
    7-3-1-3 يستخدم أساليب التقويم العملي. √
    7-3-1-4 يستخدم ملفات الإنجاز في متابعة أداء المتعلمين. √
    7-3-1-5 يشارك زملاءه في تصميم أدوات لتقويم الجانب المعرفي
    بمستوياته. √
    7-3-1-6 يشارك زملاءه في تصميم أدوات لتقويم الجانب المهاري. √
    7-3-1-7 يشارك زملاءه في تصميم أدوات لتقويم الجانب الوجداني. √
    7-3-1-8 يستفيد من نتائج التقييم الذاتيّ للمتعلمين. √
    7-3-1-9 يستخدم أدوات تقويم مناسبة؛ لتحديد واكتشاف ذوي صعوبات التعلم. √
    7-3-1-10 يصمم أدوات تقويم مناسبة لذوي صعوبات التعلم. √

    7-3-2
    يستفيد من نتائج تقويم المتعلمين في تقديم التغذية الراجعة المناسبة لهم، وتعديل أداءاته التدريسية:


    7-3-2-1 يعمل المعلم على تحسين أداءات المتعلمين في ضوء نتائج التقويم. √
    7-3-2-2 يطلع المعنيين (أولياء الأمور، والإخصائيين، ...) على نتائج التقويم؛ لمتابعة مستوى تقدم المتعلمين. √
    7-3-2-3 يعدل من أداءاته التدريسية في ضوء نتائج تقويم المتعلمين. √
    7-3-2-4 يستفيد من نتائج التقويم في تقديم برامج علاجية لذوي صعوبات التعلم/ بطيئي التعلم. √
    7-4 الالتزام بأخلاقيات المهنة: √
    7-4-1 يراعي المعلم المساواة، والشفافية، والتسامح مع جميع المتعلمين: √
    7-4-1-1 يوفر المعلم مناخاً صفياً، يشجع المتعلمين على المناقشة، والحوار، وتقبل الرأي الآخر. √
    7-4-1-2 يتعامل مع المتعلمين بشفافية، ومساواة، وعدالة. √
    7-4-1-3 يراعي ردود أفعال المتعلمين في ممارساته، وأدواره. √
    7-4-1-4 يستخدم أساليب تقويم واضحة ومعلنة. √


    أ/كامل شعت
    أ/كامل شعت
    مؤسس المنتدي
    مؤسس المنتدي

    عدد المساهمات : 214
    تاريخ التسجيل : 22/10/2010

    دراسة التفييم الذاتى لمدرسة السلام(أ) Empty رد: دراسة التفييم الذاتى لمدرسة السلام(أ)

    مُساهمة من طرف أ/كامل شعت في السبت مارس 12, 2011 8:16 pm

    المجال الثامن- المنهج الدراسي :
    كود
    الممارسة الممارسات تقدير الممارسات وفق أدوات جمع البيانات المستخدمة
    أقل من 50 % من 50% إلى64% من65% إلى79% 80% فأكثر
    1 2 3 4
    المجال الثامن: المنهج الدراسي:
    8-1 توافر ممارسات داعمة للمنهج:
    8-1-1 ربط المنهج بالتطبيقات الحياتية: √
    8-1-1-1 يتناول المنهج الممارسات التعليمية، والقضايا، والمشكلات المعاصرة. √
    8-1-1-2 يتناول المواقف الحياتية، واقتراحات بحلولها. √
    8-1-1-3 تتنوع أساليب تنفيذ المنهج؛ طبقاً لتنوع (البيئات المحلية، والأهداف، والإمكانات،....إلخ). √
    8-1-2 تستخدم الموارد البيئية والمحلية المتاحة في تنفيذ المنهج: √
    8-1-2-1 يسهم تنفيذ المنهج في نشر ثقافة الحفاظ على الموارد البيئية، وتنميتها. √
    8-1-2-2 تستخدم المواد الخام قليلة التكلفة المتوافرة بالبيئة المحلية في تنفيذ أنشطة المنهج. √
    8-1-2-3 تستخدم المعامل والوسائط التكنولوجية المتوافرة في تنفيذ أنشطة المنهج. √
    8-1-2-4 توظف إمكانات (المتاحف - وقصور الثقافة - والأماكن الأثرية - ...إلخ) في تفعيل أنشطة المنهج. √
    8-1-3 يفعل المنهج لتنمية مهارات المتعلمين: √
    8-1-3-1 يستخدم المنهج لتنمية مهارات العمل الجماعي. √
    8-1-3-2 يستخدم لتنمية المهارات الحياتية للمتعلمين. √
    8-1-3-3 يستخدم لتنمية مهارات التعلم طوال الحياة للمتعلمين. √
    8-1-4 تستخدم الأدلة التعليمية؛ لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة:
    8-1-4-1 يسترشد بأدلة المعلم في: تخطيط، وتنفيذ، وتقويم الدروس. √
    8-1-4-2 يسترشد بأدلة تقويم الطالب في تحسين أداء المتعلمين. √
    8-2 توافر أنشطة تربوية (صفية ولا صفية) فعالة:
    8-2-1 تستخدم الأنشطة التربوية لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة: √
    8-2-1-1 تنفذ خطط للأنشطة التربوية بما يحقق نواتج التعلم. √
    8-2-1-2 تخصص فترات زمنية كافية لتنفيذ الأنشطة التربوية. √
    8-2-1-3 تتنوع الأنشطة التربوية لمراعاة الفروق الفردية. √
    8-2-1-4 يراعي المنهج الاستفادة من إمكانات المجتمع المحلى فى تنفيذ الأنشطة التربوية. √
    8-2-1-5 تشترك المؤسسة في الأنشطة والمسابقات المحلية والقومية والدولية. √
    8-2-1-6 يراعى توافر آليات لمتابعة تنفيذ خطة الأنشطة التربوية. √
    8-2-1-7 تتبادل المؤسسة الخبرات مع المؤسسات التربوية الأخرى فى مجال الأنشطة التربوية. √




    أ/كامل شعت
    أ/كامل شعت
    مؤسس المنتدي
    مؤسس المنتدي

    عدد المساهمات : 214
    تاريخ التسجيل : 22/10/2010

    دراسة التفييم الذاتى لمدرسة السلام(أ) Empty رد: دراسة التفييم الذاتى لمدرسة السلام(أ)

    مُساهمة من طرف أ/كامل شعت في السبت مارس 12, 2011 8:19 pm

    [b][font=Arial Black][/fonالمجال التاسع - المناخ التربوي :
    كود
    الممارسة الممارسات تقدير الممارسات وفق أدوات جمع البيانات المستخدمة
    أقل من 50 % من 50% إلى64% من65% إلى79% 80% فأكثر
    1 2 3 4
    المجال التاسع: المناخ التربويّ:
    9-1 توافر بيئة داعمة للتعليم والتعلم:
    9-1-1 توفر المؤسسة بيئة داعمة للتعليم والتعلم: √
    9-1-1-1 يسود المؤسسة مناخ، يشجع على الحوار، والمناقشة، والممارسات الديمقراطية. √
    9-1-1-2 يسود مناخ لتبادل الخبرات التربوية بين جميع أعضاء المجتمع المدرسي. √
    9-1-1-3 يشارك المتعلمون في صنع القرارات، التي ترتبط بحياتهم المدرسية. √
    9-1-1-4 يتوافر مستوى مناسب لرضا العاملين عن المؤسسة. √
    9-1-2 توفر المؤسسة خدمات للإرشاد التربوي والنفسي للمتعلمين:
    9-1-2-1 تسود المؤسسة ثقافة الإرشاد التربوي والنفسي للعاملين، وأعضاء مجلس الأمناء، وأولياء الأمور. √
    9-1-2-2 تحرص على اكتشاف المشكلات: السلوكية، والاجتماعية للمتعلمين، وعلاجها مبكراً. √
    9-1-2-3 تقدم بعض البرامج الوقائية للمشكلات: الاجتماعية، والسلوكية للمتعلمين. √
    9-1-3 توفر المؤسسة أساليب لمساعدة المتعلمين على تحقيق المستويات التعليمية المستهدفة:
    9-1-3-1 تسود المؤسسة ثقافة التميز في الأنشطة التربوية. √
    9-1-3-2 تتيح مناخاً داعماً للتفوق الدراسي، وتنمية المواهب. √
    9-1-3-3 تسود ثقافة استخدام التكنولوجيا المتقدمة؛ لتحقيق الجوانب التعليمية والإدارية. √
    9-1-3-4 يسود مناخ داعم للارتقاء بمستوى المتعلمين.

    9-1-4 يتوافر بالمؤسسة مناخاً صحياً داعماً لعمليتي: التعليم والتعلم: √
    9-1-4-1 تتوافر بالمؤسسة ثقافة صحية لدى المتعلمين، والعاملين. √
    9-1-4-2 تتسم بالنظافة العامة لجميع مرافقها. √
    9-1-4-3 تنظم مسابقات وأنشطة للمحافظة على الصحة العامة. √
    9-1-4-5 توفر أنشطة وأساليب متنوعة للوقاية من المخاطر الصحية. √
    9-1-4-6 تستعين بمتخصصين من المجتمع المحلي وأولياء الأمور؛ للمعاونة في تقديم التوعية والرعاية الصحية. √
    9-2 توافر بيئة مؤثرة في العلاقات المؤسسية، والقيم الأخلاقية: √
    9-2-1 تسود المؤسسة العلاقات الإنسانية بين أعضاء المجتمع المدرسي والمحلي: √
    9-2-1-1 يظهر بين أعضاء المجتمع المدرسي التعاون، والاحترام المتبادل. √
    9-2-1-2 يظهر بين أعضاء المجتمع المدرسي، والمجتمع المحلي التعاون، والاحترام المتبادل. √
    9-2-2 يتوافر بالمؤسسة مناخ داعم لثقافة: المواطنة، والانتماء، واحترام القانون: √
    9-2-2-1 يسود بالمؤسسة ثقافة المواطنة، والانتماء، والقوانين المنظمة للعمل. √
    9-2-2-2 تتسم بيئة المؤسسة بالانضباط، والالتزام. √
    9-2-3 يسود المؤسسة مناخٌ داعمٌ للقيم الأخلاقية.
    9-2-3-1 تعكس سلوكيات المتعلمين الالتزام بالقيم الأخلاقية( احترام الذات، وقبول الأخر، ونبذ العنف، والتسامح، .....). √
    9-2-3-2 تعكس سلوكيات العاملين الالتزام بالقيم الأخلاقية (العدالة – الصدق – الأمانة – المساواة وعدم التمييز – المنافسة الإيجابية – الشفافية.....) √



    t]

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس ديسمبر 12, 2019 5:22 am